قالب التشكيل - كيف يعمل؟

تحديث:19-03-2021
ملخص:

أدى ظهور تقنية قولبة البلاستيك المتقدمة إلى تحسن كبير ف […]

أدى ظهور تقنية قولبة البلاستيك المتقدمة إلى تحسن كبير في هذا الفن القديم وتحويله إلى علم. بدأ تصنيع القوالب البلاستيكية بكميات كبيرة ، والآن تتوفر آلات التشكيل PET ، القادرة على إنتاج أنواع مختلفة من التشكيلات. الآن يتم استخدامها لأغراض مختلفة ، مثل صنع زجاجات الصودا ، وقطع غيار للسيارات ، وما إلى ذلك. هذه العملية أسهل بكثير من العملية السابقة ، من حيث الحجم والإنتاج. يعتبر الكثير من الناس أن إنشاء القوالب البلاستيكية عملاً جادًا ، لأن هناك العديد من المزايا المختلفة المرتبطة بهذه العملية.

إحدى المزايا الرئيسية لاستخدام قوالب التشكيل هي سرعة التبريد. يمكن الآن تبريد الزجاجات المشكلة مسبقًا في أقل من خمس دقائق. أثناء تصنيع أي نوع من الزجاجات ، يمر السائل بطول كبير من الأنابيب. يمكن أن يسخن هذا السائل ، إذا لم يتم تبريد بعض الأنابيب بشكل صحيح أثناء عملية التصنيع. إذا تأخرت عملية التبريد ، فقد لا تتمكن زجاجات الحيوانات الأليفة من الوصول إلى شكلها الصحيح ، وبالتالي ، سيتعين عليك إجراء تغييرات في شكل الزجاجات ، إذا كنت تريد أن تصل إلى شكلها المثالي.

اليوم ، يستخدم المصنعون عددًا من الأدوات ، مثل منظم الحرارة للتحكم في درجة الحرارة ، ومنفاخ الهواء لإنشاء فقاعات الشفط والحمل الحراري ، ومضخة الهواء لإنشاء هواء عالي الضغط ، وما إلى ذلك. تساعد كل هذه الأدوات في تبريد أسرع ، وبالتالي تقليل الوقت المستغرق لتصنيع أنواع مختلفة من قوالب التشكيل. علاوة على ذلك ، وبسبب هذه الأدوات ، يمكن للمصنعين إنتاج كميات كبيرة من البلاستيك ، دون انتظار القوالب لتبرد تمامًا. ميزة أخرى مهمة لاستخدام قوالب التشكيل هو أنه من الأسهل بكثير تصنيع أشكال مختلفة من الزجاجات ، مقارنة باستخدام أداة الشكل يدويًا.

من أجل تقليل أوقات دورة التصنيع ، تتبع معظم شركات تصنيع القوالب الدورة الزمنية لدورة تشكيل القالب الساخن ، والتي لها تأثير كبير على وقت تطوير القالب. يشير وقت الدورة ، في هذه الحالة ، إلى طول الفترة الزمنية التي يتم فيها تسخين القالب. بمجرد أن يتم تسخين قالب العداء الساخن ، فإنه يستمر في الإعداد ، أي أنه يصوغ القالب ، بينما يبرد القالب في نفس الوقت. في السيناريو الحالي ، يتم تنفيذ تسخين وتبريد التشكيل بمساعدة المراوح الكهربائية ، وذلك لتسريع عملية التبريد إلى جانب تبريد القالب.

من ناحية أخرى ، يتم استخدام وقت دورة القالب البارد لإنتاج الأجزاء البلاستيكية. بينما يقوم العداؤون على الساخن بتشكيل الأجزاء البلاستيكية ، يقوم العداءون الباردون بحقن المواد البلاستيكية المنصهرة في التشكيل ، وبعد ذلك يتم تبريد القالب ، وتشكيله بالشكل المطلوب. عندما تدخل معدات القولبة بالحقن في عملية تصنيع العدائين على الساخن ، يتم حقن المواد البلاستيكية في القالب من مسافة بعيدة ، باستخدام مسدس الحقن. في هذه الطريقة ، هناك انخفاض كبير في تكلفة الإنتاج ، بسبب استخدام الأكياس البلاستيكية أو البوليمرات ، والتي تعتبر باهظة الثمن مقارنة بالطرق الأخرى لقولبة الحقن.

أحد العوامل المهمة الأخرى التي تحدد وقت دورة التصنيع هو نوع التجاويف المستخدمة في التشكيل. معظم التجاويف المستخدمة في تصنيع قوالب التشكيل تكون مبطنة بالفجوات ، لأن هذا يمنع تمدد البلاستيك المصهور أثناء عملية التشكيل. هذا يساعد في منع الانكماش أثناء عملية التشكيل ، وبالتالي تقليل وقت الدورة. هناك عامل آخر يحدد وقت الدورة وهو حجم التجويف الذي يتم تحديده بواسطة مسدس الحقن. كلما زاد التجويف ، زاد معدل التبريد ؛ وكلما طالت فترة التبريد ، انخفض انكماش المواد البلاستيكية.

0