نفخ الزجاجات والجرار

تحديث:07-04-2023
ملخص: القولبة بالنفخ هي عملية يتم فيها حقن بوليمر مخفف ومسخن مسبقًا في قالب نفخ ، ثم ينفخه على شكل زجاجة أو جرة. يمك...
القولبة بالنفخ هي عملية يتم فيها حقن بوليمر مخفف ومسخن مسبقًا في قالب نفخ ، ثم ينفخه على شكل زجاجة أو جرة.
يمكن أن يتحول المربى إلى العفن عندما يتم تخزينه لفترة طويلة أو في ظروف خاطئة ، ويتعرض لأبواغ العفن في الهواء. من المهم منع حدوث ذلك.
يتم استخدام عملية القولبة بالنفخ والبثق لإنتاج منتجات بلاستيكية مجوفة ، مثل الزجاجات والجرار. إنه أسرع من بعض الأنواع الأخرى من القولبة بالنفخ ، مما يسمح لشركات التصنيع بإنشاء أجسام وأجزاء مجوفة بسرعة أكبر مما يمكن أن تفعله مع العمليات الأخرى.
إنها أيضًا طريقة أكثر فعالية من حيث التكلفة لإنشاء هذه المنتجات. تستخدم هذه الطريقة قالبًا يشبه الأنبوب يُعرف باسم الباريسون الذي يحتوي على البلاستيك المصهور.
بمجرد أن يذوب البلاستيك المسخن ، يتم قذفه إلى بارسون ثم نفخه بالهواء لتوسيعه. هذا مشابه لنفخ الزجاج ، وهو أيضًا نوع من النفخ النفخ.
ميزة أخرى لهذه العملية هي أنه يمكن استخدامها لتصنيع منتجات ذات مقطع عرضي ثابت. هذا مفيد بشكل خاص في تصنيع الزخارف الزخرفية ، وكذلك تلك التي تمزج سمات بلاستيكية مختلفة ، مثل الأسطح الصلبة والناعمة.
النفخ بالحقن
قولبة النفخ بالحقن هي عملية تشكيل بلاستيك تتضمن حقن بوليمر مصهور في قالب تشكيل مجوف ومسخن. يمكن استخدام هذه العملية لإنشاء برطمانات وزجاجات من مواد مختلفة بما في ذلك PP و HDPE و PS و MIPS و SAN.
يحتوي هذا النوع من قوالب النفخ على عدد من الفوائد ، بما في ذلك تقليل مواد الخردة وتقليل عمليات التشذيب الثانوية واستخدام أقل للطاقة. كما أنها تنتج منتجًا نهائيًا عالي الجودة يمكن بيعه بسهولة للمستهلكين.
بالمقارنة مع البثق ، فإن قولبة النفخ بالحقن أكثر متانة ويمكنها تحمل درجات حرارة أعلى. كما أنه أكثر كفاءة لأنه يتطلب دورة زمنية أقصر.
يمكن تكييف هذه الطريقة لعمل أشكال وأحجام مختلفة ، وكذلك لتلبية مجموعة متنوعة من احتياجات التصنيع. يمكن استخدامه لإنتاج مجموعة واسعة من المنتجات ، بما في ذلك زجاجات المنظفات والمبيضات والمنظفات المنزلية وحاويات الطعام. كما أنه من السهل جدًا أتمتة وتقليل تكاليف العمالة.
النفخ بالذوبان الساخن
القولبة بالنفخ هي عملية تشكيل البلاستيك التي تخلق حاويات مجوفة. يمكن استخدامه لصنع الزجاجات والجرار والحاويات الأخرى.
في عملية التشكيل بالنفخ ، يتم صهر البوليمرات البلاستيكية ثم تشكيلها في أنبوب مجوف يسمى parison. ثم يتم تثبيت الأنبوب بين القوالب ونفخه بهواء مضغوط ساخن.
نوع آخر من قولبة النفخ يسمى قولبة النفخ بالحقن ، والتي تتكون من برميل الطارد وتجميع المسمار الذي يذيب البوليمر. ثم يتم حقنها من خلال فتحات في تجويف القالب الساخن والمسمار الأساسي.
في هذه العملية ، يُسكب البوليمر المصهور في التشكيل ، والذي يتكون من عنق زجاجة مع أنبوب سميك من البلاستيك متصل به. ثم يتم تشكيل التشكيل في المنتج النهائي وعلاجه. هذه طريقة ممتازة لمجموعة واسعة من المنتجات ، بما في ذلك الأدوية والعناية الشخصية وزجاجات زيت المحرك. كما يسمح باستخدام مادة البولي بروبيلين الموجهة ، والتي تتميز بمقاومة تأثير جيدة وخصائص حاجز الرطوبة.
النفخ بالذوبان البارد
يعتبر قولبة النفخ من أكثر الطرق شيوعًا المستخدمة في تصنيع المنتجات البلاستيكية المجوفة مثل الزجاجات والحاويات. لديها عدد من الفوائد بما في ذلك انخفاض تكاليف الأدوات والقوالب ، ومعدلات الإنتاج السريعة والقدرة على تشكيل الأجزاء المعقدة.
قولبة النفخ بالذوبان البارد هي شكل آخر من أشكال العملية التي تستخدم الهواء لتشكيل البلاستيك المصهور في زجاجة أو حاوية أو جزء. تستخدم هذه الطريقة لصنع مجموعة متنوعة من الزجاجات والحاويات السائلة مثل الماء والعصير والحليب.
في هذا النوع من العملية ، يتم بثق البوليمر المذاب في أنبوب يُعرف باسم الباريسون الذي يتم وضعه في نصفين من القالب. ثم يُنفخ الهواء في الباريسون ، وينفخه في الجزء المجوف بناءً على شكل القالب.